خصم 25% على الدفع الكاش

إبحث

مركز اسطنبول المالي الجديد وأهميته الاستثمارية

2024-02-25
الاستثمار العقاري في إسطنبول
1989
مركز اسطنبول المالي الجديد وأهميته الاستثمارية
جدول المحتويات

تحرص الحكومة التركية على أن تطرح الكثير من مشاريع البنية التحتية المهمة في عدد من المدن وخاصة في إسطنبول التي تعد من أهم مدنها وبشكل واقعي إنها تمتلك عشرات المشاريع الاستراتيجية التي يصعب أن تجد ما يشبهها في غيرها من الدول حول العالم.

اشتهرت اسطنبول مؤخراً بمطار إسطنبول الجديد و قناة اسطنبول المائية التي أعلنت عن بدء أعمال تشييدها منذ فترة وجيزة.

اخترنا في هذا المقال تسليط الضوء على أحد أهم المشاريع التي يتم العمل على تشييده والذي سيكون له أثر بالغ الأهمية على اسطنبول عامة وعلى المناطق المحيطة به خاصة ولا سيما على الصعيد الاقتصادي والعقارب وهو (مركز اسطنبول المالي الجديد) قراءة ممتعة.

 

ما هو مشروع مركز اسطنبول المالي الجديد؟

هو عبارة عن مشروع جديد يتم العمل على بناؤه في الوقت الحالي في الجانب الآسيوي من المدينة وتحديداً في منطقة أتا شهير، وهو الأول من نوعه ليس على صعيد تركيا فحسب بل على الصعيد العالمي وهناك مخططات لجعله ضمن أول عشرة مراكز مالية عالمياً.

 

تأثير المركز الجديد على أتا شهير

مركز اسطنبول المالي الجديد

سبق وأشرنا إلى أن المركز المالي الجديد يقع في أتا شهير وبالتالي ستكون هي الأكثر تأثرا به على الإطلاق ولا سيما في جانبها العقاري، إذ إن ومنذ تم الإعلان عن بدء بناءه وعدد كبير من شركات الإنشاء الشهيرة اختارت بناء عن عدد واسع من المشاريع العقارية المميزة والمجمعات السكنية الفاخرة المزودة بأعلى معايير الجودة والسلامة والمرافق الخدمية والاجتماعية التي تؤمن للسكان حياة مترفة ومليئة بالرفاهية والراحة.

كل تلك المعلومات كفيلة بأن تجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين من مختلف أنحاء تركيا والعالم إليها، إذ إن أسعار العقارات فيها ستسجل ارتفاع كبير خلال الفترة المقبلة نتيجة الطلب الكبير عليها ونتيجة احتضانها لواحد من أهم المشاريع الاستراتيجية في العالم.

 

الهيئة العمرانية لمركز اسطنبول المالي الجديد

لقد تم بناء هذا المشروع وفق الطراز التركي التقليدي المميز وهو يتشابه كثيراً مع قصر توب كابي ومع السوق المغطى، وأما على الصعيد الداخلي فإنه يحتوي على مسجد يتسع لأكثر من عشرة آلاف مصل في الوقت ذاته وأيضاً يضم منشأة رياضية تتسع لأكثر من 15 ألف شخص في الوقت نفسه.

تتسع داخله المساحات الخضراء جدا ومن المقرر إنشاء الكثير من الحدائق التي تضفي على المكان حيوية وطابع جمالي فريد.

 

أهمية المركز المالي الجديد في إسطنبول

نظراً لأهميته الكبيرة فإن العديد من البنوك المهمة مثل هالك وبنك وقف وبنك زراعات وغيرها طلبت إدراجها فيه، ومن المعلومات التي لا تعلمها عنه أنه سيؤمن فرص عمل لأكثر من 70 ألف شخص وهذا إن دل فهو يدل على أهمية انعكاسه على الوضع الاقتصادي.

 

المناطق القريبة من مركز إسطنبول المالي

مركز اسطنبول المالي الجديد

 

على الرغم من تأثر كافة مناطق إسطنبول بالمركز الجديد إلا أن التأثير الأكبر وقع على عدد من المناطق دون غيرها والسبب في ذلك هو قربه منها، فكما كان التأثير الأكبر لمطار إسطنبول الجديد على مناطق الجانب الأوروبي كذلك هنا التأثير أكبر على مناطق القسم الآسيوي.

 

كارتال

من المتوقع أن يكون لمشروع مؤسسة التمويل الدولية تأثير إيجابي على منطقة كارتال التي تقع في الجانب الآسيوي من إسطنبول وقد شهدت المنطقة نموًا اقتصاديًا قويًا في السنوات الأخيرة وهي موطن لعدد من الشركات والصناعات الرئيسية من المتوقع أن يجذب المزيد من الاستثمار إليها.

 

كادي كوي

تقع كاديكوي على الجانب الآسيوي من اسطنبول وهي واحدة من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في المدينة وكما أنها من أهم المراكز التجارية في المدينة وترتبط جيدًا بأجزاء أخرى منها بواسطة وسائل النقل العام.

لقد كان التأثير عليها كبير جداً ومن المرجح أن تحقق زيادة في مبيعاتها العقارية خلال الفترة المقبلة وكذلك ستسجل أسعار العقارات فيها ارتفاعاً ملحوظاً.

 

مال تبه

سيكون للمركز المالي الجديد في اسطنبول تأثير كبير على منطقة مال تبه، حيث سيوفر المركز وظائف واستثمارات جديدة في المنطقة، ومن المتوقع أن يعزز الاقتصاد المحلي.

 سوق العقارات فيها نشط بالفعل، ومن المتوقع أن يزداد سخونة مع اقتراب المركز المالي من الاكتمال ويجب على المستثمرين الذين يتطلعون إلى الحصول على فرصة مميزة في مثل هذا الموقع المميز القيام بذلك قريبًا، لأن الأسعار سترتفع.

 

أسباب تطوير البنية التحتية في تركيا

تعمل الحكومة التركية جاهدة لتقوية البنية التحتية وزيادة المشاريع الاستراتيجية في السنوات الأخيرة وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل ذلك مهمًا للغاية:

- لمواكبة الطلب المتزايد من رجال الأعمال والمقيمين.  
- لتحسين نوعية الحياة للمقيمين.  
- لجذب المزيد من رجال الأعمال والسياح إلى الدولة.  
- خلق فرص عمل وتعزيز الاقتصاد.

 

انعكاس وجود البنية التحتية على قطاع العقارات التركي

مركز اسطنبول المالي الجديد

بعض من أهم مشاريع البنية التحتية التي تم تطويرها في السنوات الأخيرة تشمل إنشاء المطارات الجديدة والطرق السريعة والمستشفيات والمدارس وكان لهذه المشاريع تأثير إيجابي على قطاع العقارات من خلال زيادة الطلب على العقارات التجارية والسكنية.

مع انتقال المزيد من الناس إلى تركيا للعيش والعمل، هناك حاجة أكبر لسكن عالي الجودة وقد أدى ذلك إلى زيادة أسعار العقارات الجديدة والقائمة وتطور البنية التحتية سهّل على الناس التنقل في جميع أنحاء البلاد، مما أدى إلى زيادة اهتمام الناس بشراء العقارات في مناطق مختلفة.

 

لا تنس متابعة موقعنا الإلكتروني باستمرار للاطلاع على أهم الموضوعات التي تتعلق ب سوق العقارات في تركيا والجوانب الأخرى التي ترتبط فيه مثل القوانين والمستجدات التي تصدرها الحكومة التركية.

إن كنت تبحث عن فرصة استثمارية مميزة لا تتردد قبل أن تخبر مستشارينا ليقدموا لك المساعدة التي تحتاج لها.

 

اقرأ أيضا:

من الفلل إلى الشقق: استثمارات عقارية متنوعة في اسطنبول
 

مشاركة: