خصم 25% على الدفع الكاش

إبحث

تركيا تبيع 2800 عقار في شهر يوليو 2023

2023-09-27
الاستثمار العقاري في تركيا
1580
تركيا تبيع 2800 عقار في شهر يوليو 2023
جدول المحتويات

في عالم العقارات تعد تركيا من أبرز الوجهات التي تستمر في جذب اهتمام المستثمرين والمشترين على مدار السنوات العديدة الماضية. وفي شهر يوليو 2023، أظهرت تركيا مرة أخرى قوتها وجاذبيتها في سوق العقارات، حيث تم بيع ما يقارب 2800 عقار في هذا الشهر وحده، هذا الإنجاز الملفت يشير إلى استمرارية نجاح القطاع العقاري في تركيا وإلى الثقة الكبيرة التي يحظى بها سوق العقارات في هذا البلد الواقع في تقاطع القارات الآسيوية والأوروبية، لذا سنستكشف أسباب هذا الانتعاش في سوق العقارات التركي وكيف أثرت عوامل متعددة على هذا الإنجاز الملحوظ في شهر يوليو 2023.

 

المرتبة الأولى في مبيعات العقارات في تركيا احتلها الروس


مع تزايد الإقبال من قبل الروس على استثماراتهم العقارية في تركيا، وذلك بسبب الأوضاع الجيوسياسية المتغيرة وخاصة مع تصاعد التوترات الناجمة عن الأحداث الروسية الأوكرانية، يشهد السوق العقاري التركي ارتفاعًا ملحوظًا في عمليات شراء الروس للعقارات في مختلف أنحاء البلاد.
تجلى هذا الانتعاش بشكل واضح في شهر يوليو من العام 2023، حيث تصدر الروس قائمة أكثر الجنسيات شراءً للعقارات في تركيا خلال ذلك الشهر، حيث تم شراء 772 عقارًا في مختلف الولايات التركية، تليهم الإيرانيون في المرتبة الثانية بشراء 272 عقارًا، بينما حلّ العراقيون في المرتبة الثالثة بشراء 204 عقارات مختلفة، هذا الارتفاع في أعداد العقارات التي تم بيعها يعكس تأثير التطورات الإقليمية والعالمية على تفضيلات المستثمرين والمشترين في تركيا.


معلومات حصرية عن تراجع مبيعات العقارات في تركيا في يوليو2023


شهدت نسبة مبيعات العقارات في تركيا للأجانب انخفاضًا بنسبة 28.9% خلال شهر يوليو، حيث وصلت العقارات التي تم بيعها للأجانب في هذا الشهر إلى 2801 عقارًا، وهو ما أثر على حصتهم في سوق العقارات بتركيا لتصبح 2.6% من إجمالي مبيعات العقارات.
وفي هذا السياق أفادت بيانات هيئة الإحصاء التركية بأن إجمالي مبيعات العقارات خلال يوليو وصل إلى 109.548 عقارًا. ومع الإجراءات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة التركية لمواجهة تحديات التضخم، يتوقع الخبراء تغيّر نسب المبيعات في الأشهر القادمة في مختلف مناطق تركيا.

 

 أسباب تهافت كبار رجال الأعمال على عقارات تركيا

تركيا تبيع 2800 عقار في شهر يوليو 2023
العقارات في تركيا

يتمتع اقتصاد تركيا بقوة واستقرار، مما يخلق بيئة مواتية للاستثمارات العقارية ويجذب المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء العقارات في تركيا .
تركيا تحتل موقعًا استراتيجيًا بين القارات الأوروبية والآسيوية، مما يجعلها مركزًا للتجارة والاستثمار العقاري في مختلف أنواع العقارات.
تركيا تعمل على تحسين بنيتها التحتية بشكل مستمر، مما يزيد من جاذبية العقارات.
تقديم برامج للحصول على الجنسية عن طريق  الاستثمار العقاري في تركيا ، مما يجذب الشراء لأغراض الاستثمار والجنسية.
يُعد قطاع الإيجار في تركيا واعدًا، حيث يمكن لرجال الأعمال تحقيق عوائد جيدة من استثماراتهم.
استقرار البلاد سياسيًا يجعلها محط أمان للاستثمارات على المدى الطويل.
تركيا تتمتع بثقافة غنية وتراث تاريخي مما يزيد من جذبها للمستثمرين.
القطاع السياحي في تركيا نشط ومتزايد، مما يجلب فرص استثمارية في العقارات.
تشهد مدن مثل إسطنبول وأنطاليا تطورًا سريعًا في بنيتها التحتية والعقارات.
على الرغم من الجودة والتنوع، تظل أسعار العقارات في تركيا مناسبة ومقبولة.
سياستها تجاه المستثمرين الأجانب تسمح لهم بامتلاك العقارات بسهولة.
تشهد تركيا نموًا ملحوظًا في مجالات التطوير العقاري.
يوفر النظام القانوني الشفافية والأمان في عمليات الشراء.
تقدم المدن التركية نمط حياة حديث ومريح.
توفير التعليم والرعاية الصحية يزيد من جاذبية تركيا للعائلات.
تحفز الحكومة الاستثمارات من خلال مشاريع تنموية وتحسين البنية التحتية.
تركيا تستقبل مجتمعًا متنوعًا من مختلف الجنسيات والثقافات، مما يجعلها مكانًا مفعمًا بالحيوية.

 

ما هو الوقت المناسب لشراء العقارات في تركيا؟


عادةً ما تكون فترات الانخفاض في الأسعار هي فرص جيدة للشراء، تتوافق هذه الفترات مع التقلبات الاقتصادية أو الظروف السياسية، من الممكن أن تظهر فرصًا أفضل للشراء خلال هذه الأوقات.
في فترات انتعاش الاقتصاد ونمو السوق العقاري، قد تشهد أسعار العقارات في تركيا زيادة، لذلك شراء العقارات خلال هذه الفترات قد يكون استثمارًا جيدًا.
في فصل الصيف، عندما يزور السياح تركيا بكثرة، قد تكون هناك زيادة في الطلب على العقارات في تركيا، هذا يمكن أن يؤثر إيجابيًا على السوق.
عندما يكون هناك استقرار سياسي واقتصادي، تكون الأوقات جيدة للاستثمار في العقارات.
عندما تشهد مناطق محددة تطورًا عقاريًا مكثفًا، يمكن أن يكون هذا وقتًا مناسبًا للاستثمار.

 

هل سترتفع أسعار العقارات في تركيا؟

تركيا تبيع 2800 عقار في شهر يوليو 2023
 أسعار العقارات في تركيا

تتأثر أسعار العقارات في تركيا بعوامل متعددة ومتغيرة، تشمل هذه العوامل الاقتصادية العامة، والعرض والطلب على العقارات، والتقلبات في السياسة الحكومية والتشريعية، والأحداث العالمية والمحلية، رغم ذلك تركيا تشهد نشاطًا متواصلاً في سوق العقارات، ويتوقع البعض أن يستمر الطلب على العقارات في الارتفاع. 
إسطنبول تحظى بشعبية كوجهة استثمارية وسكنية، وتشهد طلبًا مستمرًا على العقارات فيها، ومع ذلك من المهم أن يتم اتخاذ قرارات الاستثمار بعناية وبناءًا على تحليل شامل للأوضاع الاقتصادية والعوامل المحلية والعالمية المؤثرة على سوق العقارات في تركيا، يُنصح بالتعاون مع خبراء العقارات والاستشاريين الماليين للحصول على نصائح موضوعية وقرارات استثمارية مستنيرة.

 

مقالات ذات صلة:

مزايا شراء العقارات في تركيا 2023

مشاركة:

الكلمات المفتاحية

أسئله شائعة

  • الرقم الضريبي الخاص بالمشتري.
  • صور شخصية للمشتري.
  • نسخة من جواز سفر المشتري ساري الصلاحية.
  • نسخة مترجمة ومصدقة من جواز سفر المشتري من قبل النوتر التركي.
  • تقرير تقييم العقار.
  • نسخة مصدّقة من عقد شراء العقار بواسطة النوتر التركي.
  • إيصال يفيد ببيع العملة الأجنبية وتحويلها إلى البنك المركزي التركي.
  • إيصال يفيد بتحويل قيمة العقار إلى حساب البائع بالليرة التركية.

يشترط أن يكون سعر العقار الذي يتم شراؤه من قبل الأجانب في تركيا لا يقل عن 75 ألف دولار أمريكي في المدن الكبرى، و50 ألف دولار أمريكي في المدن الأخرى. هذا الشرط يفرضه القانون للحصول على إقامة قانونية في البلاد عند شراء العقار بهذه القيمة أو أعلى منها.

بالإضافة إلى ذلك، للأجنبي الذي يرغب في  الحصول على الجنسية التركية   من خلال تملك عقار في تركيا، هناك شروط أخرى يجب تحقيقها، يجب أن يبلغ سعر العقار أو العقارات المملوكة 400 ألف دولار أمريكي على الأقل، وأن يتم تحويل هذا المبلغ من خارج تركيا. كما يجب عدم بيع العقار لمدة 3 سنوات على الأقل، وأن يتم شراء العقار من جهة تركية معترف بها قانونيًا.